منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية
أهلاً وسهلاً بالراشدي الجديد

منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية

هو منتدى يهتم بالأنساب بشكل عام وبنسب قبيلة الرواشدة الضيغمية والقبائل الضيغمية بشكل خاص
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

قميم،عي،الكتة،حوارة،حاتم،الرمثا،الخناصري،جنين الصفا،الشوبك،ذات راس،الحدادة،الطفيلة،مشيرفة الرواشدة،نقب الرواشدة


شاطر | 
 

 قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيد ضيغم
راشدي أصيل
راشدي أصيل


عدد الرسائل : 29
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   الخميس مارس 19, 2009 4:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أبارك لكم هذا الصرح الشامخ أسأل الله العلي القدير أن يبارك فيه .

أنا باحث مهتم بتاريخ وأنساب قبيلة عبيدة قحطان ، وكذلك الضياغم .
وقد تعرفت على الموقع المبارك عن طريق إحدى المنتديات المهتمة بأنساب العرب ، وفي المنتدى ذاته موضوع جميل عن الراوشدة وفيه نسبهم إلى الضياغم عبيدة قحطان ، وقد سررت أيما سرور أن يكون لنا أبناء عم يقطنون في الشام .

ولذلك وبحسب ما أملكه من نصوص ومن أقوال كبار السن سأكتب موضوع متسلسل ابتداء من قبيلة قحطان حتى عبيدة حتى الضياغم حتى الرواشدة .
وهذا الموضوع كي يعرف الزائر جذور الرواشدة .

وأقول وبالله المستعان :

# قبيلة قحطان

قبيلة قحطان قبيلة عريقة النسب والمنبت ، كان منشؤها نتيجة حلف بين قبائل تنتمي إلى مذحج ، فمن قبيلة قحطان من ينتمي إلى (جنب) وهم الأكثرية ، وإلى بني الحارث بن كعب ، وإلى زبيد ، وغيرهم ، أي أن قبيلة قحطان هي الامتداد الحقيقي لـ(مذحج) الطعان سنان العرب وإحدى قبائل اليمن العظام ، وقد انضم إلى هذا الحلف بعض من قبائل كلب القضاعية وأشهرهم قبيلة (رفيدة) وهي من بطون قبيلة قحطان .
وحلف قحطان حتى الآن نجهل كيفية تكوينه وسبب تسميته بـ(قحطان) جد العرب العاربة .
أما مواطنها الأساسية فهي جبال السروات الشامخة في منطقة (عسير) جنوب المملكة العربية السعودية . وفي نهاية القرن السادس وبداية السابع تقريبا انتقلت قبيلة (آل عائذ) ، وهم من فروع الضياغم عبيدة قحطان من عسير إلى (نجد) وأصبح لهم صولات وجولات في نجد وحكموها دهر من الزمن ، ولكن دوام الحال من المحال ، ومع مرور الزمن انتقلت قبيلة (الجحادر) إحدى بطون قبيلة قحطان من شمال شرق عسير(تثليث) إلى نجد فحكموا باديتها وأصبحوا يصولون ويجولون فيها حتى أتى الحكم السعودي ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب والتي كانت تدعوا إلى ترك الجهل والبدع والعودة إلى نور الإسلام بعد ظلام الجهل والتي كانت غارقة فيها الجزيرة العربية ، فانضوت قحطان تحت لواء ابن سعود وكانوا نواة الجيش السعودي حتى تم توحيد جزء كبير من الجزيرة العربية بفضل الله .

أما بطون وأفخاذ قبيلة قحطان حاليا هم : (سنحان ، الحباب ، عبيدة ، رفيدة ، قبائل تهامة قحطان ، بني بشر ، شريف ، الحجادر ، بني هاجر)

# عبيدة

قبيلة عبيدة تعتبر أكبر بطون قحطان ، وهي ضاربة في عمق التاريخ ، ذات ماضي تليد وحاضر مشرق ، حتى جاء المثل الشهير القائل : (لولا عبيدة ما تعربوا العرب)

* جد القبيلة :
هناك جدين لقبيلة عبيدة ، وهم :

1- معاوية الخير بن عمرو بن معاوية بن عامر بن الحارث بن ربيعة بن الأجرد بن كعب بن منبه بن يزيد(جنب) بن حرب(قحطان) بن علة بن خالد(جلد) بن مالك(مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ(عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عابر) - عليه السلام - بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لمك بن متوشلخ بن أخنون(إدريس) - عليه السلام - بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم - عليه السلام - .
وهو ملك قبيلة جنب يقول الأشعري : " وفي معاوية البيت والملك " ، وصاحب لواء مذحج يقول ابن عبد ربه الأندلسي في العقد الفريد : " ومنهم (يقصد جنب) معاوية الخير بن عمرو بن معاوية ، صاحب لواء مذحج "، وهو من أجار المهلهل من بني بكر بن وائل يقول ابن عبد ربه : "وهو الذي أجار مهلهل بن ربيعة التغلبي على بكر بن وائل " ، وغيرها من النصوص التي تدل على ما ذكرناه سالفا .

2- روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك الجنبي ، وهو ملك جنب من بعد ابن عمه معاوية الخير .

* أصل التسمية :
سبب تسمية هذي القبيلة عائد إلى جدتهم (عبيدة) بنت المهلهل سالم الزير ، وقد تزوجها ملك جنب معاوية الخير عندما أجار المهلهل ، وبعد وفاته تزوجها روح بن مدرك الجنبي .
فمن انتسب إلى أحد هذين الرجلين فهو من قبيلة عبيدة إحدى قبائل قحطان الحالية .
يقول ابن حزم في الجمهرة : " ومنهم كان معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة ، الذي تزوج بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي " ، ويذكر شعيب الدوسري في كتابه إمتاع السامر : " ويطلق عليهم الآن عبيدة نسبة إلى أمهم عبيدة بنت عدي بن ربيعة الملقب بالمهلهل " ، وغيرها من النصوص .

وتقريبا أول ذكر لقبيلة عبيدة كان في كتاب صفة الجزيرة للهمداني المتوفي سنة 340هـ ، يقول : " وقريتا جنب الكبيبة لبني وقشة ، والقريحاء حذاءها لبني عبيدة " .

يقول الشاعر مسعود بن دويل الفتيحي البيشي ق8هـ مادحا قبيلة عبيدة :
ولا لابة(ن) يعجبك في الضيق دقلها *** إلا البطون إذا تنادت بيـال عباد

وإلى عبيدة ينسب لها الكثير من الأعلام سواء في القرون الماضية البعيدة أو في القرون الماضية القريبة ، ولعلنا نذكر أحد أهم أعلام عبيدة في القرون الماضية القريبة بل وأحد أهم أعلام الجزيرة والذي يضرب به المثل بالوفاء والتضحية ألا وهو محمد (مهمل) المهادي وقصته مع رفيقه الذي لا يقل وفاء منه مفرج العامري السبيعي .

# الضياغم

الضياغم نسبة إلى جدهم الصحابي الجليل ضيغم -رضي الله عنه- بن معاوية الخير بن عمرو بن معاوية الجنبي ...إلى آخر النسب .
وضيغم من أسماء الأسد .

والضياغم بطن من بطون قبيلة عبيدة قحطان ، وقد أشار إلى قبيلة عبيدة عدد من فرسان وشعراء الضياغم ، يقول شهوان بن ضيغم :
تخلي العـبـيـديـّــات يمشن حسّر *** رهــاف الثنـايــا مالهن قـدور

ويقول الأمير فارس بن شهوان الضيغمي :
يقول العبيدي والعبيدي فارس *** مثايل من لبة القلب قايله

ويقول عقيل بن راشد يوصي أخيه عمير بزوجته ميثاء خيرا لما حصل خلاف بين عمير وزوجته :

عبيديّـة والأصل من آل ضـيغم *** تطوي على غي الزباد عكوف


أما بطون الضياغم قديما فهي :
1- آل ضيغم : ومنهم أمير عبيدة وفارسها وشاعرها شهوان بن ضيغم وإليه تنسب خيول الدهم الشهوانية ، والأمير عرار سبب الفتنة بين الضياغم ، والأمير فارس حكم 90قرية في بلاد فارس (إيران حاليا) ، وغيرهم .
2- آل الصقر : ومنهم نهار الصقري قاد عبيدة سنة 650 هـ قرب جبل عيس في منطقة تثليث ضد سبيع بن صعب وبني عقيل بن كعب ، وقد انتصرت قبائل عبيدة في هذه الوقعة ، وراشد الصقري عاش تقريبا في القرن السابع الهجري ، وغيرهم .
وإلى آل الصقر ينتمي كاتب الموضوع .
3- آل صهيب (الصهبة) : ومنهم فاضل الصهيبي زوج كسلا بنت شهوان بن ضيغم .
4- آل راشد
5- آل مقدم

والضياغم صار بينهم حروب أهلية دامت أكثر من 30سنة ، وإلى الضياغم تنسب السيرة الضيغمية .

# الرواشدة

آل راشد أو الرواشدة ينتسبون إلى راشد بن منيف بن ضيغم بن معاوية الخير الجنبي .
وجدهم راشد كان ذا شأن فلم يكن أميرا على (عبيدة) فحسب بل كان أميرا على قبيلة جنب كافة ، ووقتها كان لـجنب سلطنة في اليمن عاصمتها (ذمار) .

ومن أبناء راشد :
- عمير والذي كان أمير وقائد آل راشد في حربهم ضد آل ضيغم .
- عقيل والذي كان دوما عضد لأخيه راشد ، وقد قتله فارس بن شهوان وذلك لأن عقيل قتل محمد أخو فارس
- حميدان والذي تبارز مع سلطان مارد ، وقتل كل منها الآخر .

وآل راشد من قبائل عبيدة قحطان ، وفرع من فروع الضياغم ، كان لها شأن في القرن السابع والثامن الهجري ، فقد كانوا أسيادا على (نجد) في هجرتهم إلى الشمال ، وعند وصولهم حائل هزموا ملكها بهيج بن ذبيان ، وقد كان الأخير ذا سيادة كاملة على (طيء) وكان ذا قوة وجبروت ، فجزء من آل راشد دخلوا في قبيلة شمر ، وجزء واصل مسيرته إلى أن وصلوا بلاد الشام .

وينتسب إلى آل راشد حاليا قبيلة (الرواشدة) والتي تقطن في الأردن .

---

وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الطرح رغم إيجازي فيه .
وأنا مستعد للحوار والنقاش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترف
راشدي مشرف
راشدي مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1073
العمر : 39
السٌّمعَة : 12
نقاط : 3456
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   الجمعة مارس 20, 2009 8:52 am



يعطيك العافيه اخوي

تحياتي

.. الترف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrawashdeh.ahlamontada.com/forum.htm
فؤاد الرواشده
راشدي شيخ
راشدي شيخ


عدد الرسائل : 92
العمر : 35
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2237
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   الجمعة مارس 20, 2009 3:26 pm

جزاك الله خير على هذه الموضوع الشيق ارجو ان لا تبخل عيلنا من معلومات عندك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد ضيغم
راشدي أصيل
راشدي أصيل


عدد الرسائل : 29
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   الجمعة مارس 20, 2009 3:33 pm

(الترف)

الله يعافيك ،، وشكرا على مرورك ..

دمتي راشدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد ضيغم
راشدي أصيل
راشدي أصيل


عدد الرسائل : 29
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   السبت مارس 21, 2009 8:34 pm

(فؤاد الرواشدة)

أشكر مرورك ..

ولن أبخل عليكم بشيء ان شاء الله ...

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود به
زائر



مُساهمةموضوع: لكم جزيل الشكر   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:19 am

لكم كل الشكر يا اولاد ضيغم مني انا الراشدي من اصل اصلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين
راشدي مشرف
راشدي مشرف


عدد الرسائل : 457
العمر : 39
الموقع : بغداد
السٌّمعَة : 6
نقاط : 737
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:33 pm

بارك الله فيك
يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين
راشدي مشرف
راشدي مشرف


عدد الرسائل : 457
العمر : 39
الموقع : بغداد
السٌّمعَة : 6
نقاط : 737
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   السبت أكتوبر 16, 2010 6:43 pm

آل راشد أو الرواشدة ينتسبون إلى راشد بن منيف بن ضيغم بن معاوية الخير الجنبي .
وجدهم راشد كان ذا شأن فلم يكن أميرا على (عبيدة) فحسب بل كان أميرا على قبيلة جنب كافة ، ووقتها كان لـجنب سلطنة في اليمن عاصمتها (ذمار) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين
راشدي مشرف
راشدي مشرف


عدد الرسائل : 457
العمر : 39
الموقع : بغداد
السٌّمعَة : 6
نقاط : 737
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   السبت أكتوبر 16, 2010 6:44 pm

سبب تسمية هذي القبيلة عائد إلى جدتهم (عبيدة) بنت المهلهل سالم الزير ، وقد تزوجها ملك جنب معاوية الخير عندما أجار المهلهل ، وبعد وفاته تزوجها روح بن مدرك الجنبي .
فمن انتسب إلى أحد هذين الرجلين فهو من قبيلة عبيدة إحدى قبائل قحطان الحالية .
يقول ابن حزم في الجمهرة : " ومنهم كان معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة ، الذي تزوج بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي " ، ويذكر شعيب الدوسري في كتابه إمتاع السامر : " ويطلق عليهم الآن عبيدة نسبة إلى أمهم عبيدة بنت عدي بن ربيعة الملقب بالمهلهل " ، وغيرها من النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هل تعلم
زائر



مُساهمةموضوع: الرواشده   الجمعة نوفمبر 26, 2010 8:54 pm

ان العرب بين قحطان وعدنان...


هل تعلم انت ذهبت الى الانتساب الى الجذع ونسى جذورك القريبه القريبه ماهذا ؟؟؟

كل العرب من الجذور القديمه والحالي للجذور القريبه...

ماهذا التفكير الجاهلي نسي الامس القريب وذهب الى البعيد الى مئات السنين بل ممكن الاف السنين ... ماهذا؟؟

تفكير للورى؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالباسط الرواشدة
راشدي أصيل
راشدي أصيل
avatar

عدد الرسائل : 24
العمر : 38
السٌّمعَة : 0
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

مُساهمةموضوع: رد على الخ ازائر   الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 8:24 pm

أخي الزائر الواضح من رسالتك أنك تجهل علم الأنساب مع أنني أختلف قليلا" مع الأخ حفيد ضيغم بأننا عدنانيون و لسنا قحطانيون أليك شجرة عائلتي لكي تفهم و تقراء جيدا" ايه الجاهل!!!!!!!

عبدالباسط بن محمد بن عبدالصمد بن حميده بن علي بن راشد بن رمضان بن صالح بن حميده (الملقب ب حميده الحليسي) بن أحمد بن حميدان بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك بن نزار بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديله بن أسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان- أسماعيل (عليه السلام) بن أبراهيم (عليه السلام)- حديله بن طيء بن كهلان بن (سبأ عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن جرهم بن (عابر-هود عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد ضيغم
راشدي أصيل
راشدي أصيل


عدد الرسائل : 29
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   الخميس يونيو 07, 2012 11:49 pm

أخي عبدالباسط حفظك الله من كل شر ..

نسب الضياغم إنما هو يعود إلى قحطان ..

ولدي أدلة بالعشرات تؤكد قحطانية الضياغم ..

ودي لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كهلان
راشدي أصيل
راشدي أصيل


عدد الرسائل : 1
العمر : 56
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 01/07/2013

مُساهمةموضوع: رد   الإثنين يوليو 01, 2013 1:19 am

مقتبس من كلام الأخ عبد الباسط الرواشدة ..... أخي الزائر الواضح من رسالتك أنك تجهل علم الأنساب مع أنني أختلف قليلا" مع الأخ حفيد ضيغم بأننا عدنانيون و لسنا قحطانيون أليك شجرة عائلتي لكي تفهم و تقراء جيدا" ايه الجاهل!!!!!!!

عبدالباسط بن محمد بن عبدالصمد بن حميده بن علي بن راشد بن رمضان بن صالح بن حميده (الملقب ب حميده الحليسي) بن أحمد بن حميدان بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك بن نزار بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديله بن أسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان- أسماعيل (عليه السلام) بن أبراهيم (عليه السلام)- حديله بن طيء بن كهلان بن (سبأ عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن جرهم بن (عابر-هود عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم ////

السلام والتحية للجميع
عزيزي عبد الباسط ما هو مصدرك الموثوق على هذا النسب .... من قال به؟؟؟؟
نحن ابناء عمومتك في الخليج والعراق والجزيرة العربية تعدادنا بالملايين كلنا نتفق على قحطانيتنا ولم نسمع قط من أجدادنا عبر القرون بمن قال مقولتك الا رأي ظني شاذ لكتاب الرسولي التركماني المزور والمحرف من الألف الى الياء.
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالباسط الرواشدة
راشدي أصيل
راشدي أصيل
avatar

عدد الرسائل : 24
العمر : 38
السٌّمعَة : 0
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة   الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 5:05 am


عتذر عما سلف و بعد التدقيق وجدت كﻻم اﻷخوه هو الصحيح و خﻻفي معهم في جد الرواشدة هل هو معاوية الخير أم روح بن مدرك ... بعد التعديل:-
عبدالباسط بن محمد بن عبدالصمد بن حميده بن علي بن حميده بن صالح بن راشد بن رمضان بن حميده (الملقب ب حميده الحليسي) بن أحمد بن عمير بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك بن مذحج بن قحطان بن- أسماعيل (عليه السلام) بن أبراهيم (عليه السلام)- حديله بن طيء بن كهلان بن (سبأ عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن جرهم بن (عابر-هود عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم

-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة قحطان-عبيدة-الضياغم-الرواشدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية :: دواوين عشيرة الرواشدة :: ديوان نسب و تاريخ الرواشدة-
انتقل الى: